البروتينات والمنشطات

تعريف المنشطات

ما هى المنشطات ؟
هي عقاقير منشطة يتناولها بعض من الناس لرفع أدائهم الرياضي . وتعنى كلمة " منشط " تنشيط بناء أنسجة الجسم .
وتساعد المنشطات على بناء أنسجة العضلة وزيادة كتلة الجسم عن طريق قيامها بنفس دور هرمون الذكورة الطبيعي(Testosterone) .
تستخدم الجرعات القليلة من المنشطات في علاج بعض الحالات الطبية الخطيرة ولا ينبغي الخلط بينها وبين corticostroids , والتي تستخدم في علاج كثير من الحالات الطبية الشائعة مثل الربو والتهاب المفاصل . حيث أن corticostroids عقاقير مقوية ولكن ليس لها تأثير على بناء العضلات



من يستخدم المنشطات ؟
قديماً كان استخدام المنشطات قاصراً على الرياضات الجامعية والأوليمبية ولكن اليوم يستخدم المنشطات كثير من الناس منهم لاعبي كمال الأجسام وغير لاعبي كمال الأجسام والمحترفين والمبتدئين وفى الجامعات وفى المدارس الثانوية وقد حذر ت كثير من المؤسسات من استخدام المنشطات ومنعت لاعبيها من تعاطى اى منشط . ويرتكز استخدام المنشطات بين الفئات التالية :
- الرياضيين ممن يمارسون رياضات تعتمد على القوة والحجم مثل كرة رفع الأثقال - المصارعة
- من يمارسون رياضات تعتمد على الصبر والتحمل مثل السباحة .
- من يمارسون رياضات وتمرينات الوزن وكمال الأجسام .
- أى فرد يهتم ببناء جسمه وعضلاته .

كيف يتم تعاطى " تناول المنشطات " ؟
- عن طريق الفم ــــــ حبوب
- عن طريق الحقن
- وبالطبع إذا تشارك في الحقن أكثر من متعاطي يقوم بتعريض نفسه لخطر أكبر وهو الإصابة بفيروس معدي مثل الإيدز
- وبعض الأفراد يتناولون جرعات عالية من المنشط لتحقيق نتائج سريعة وهناك من يزيد الجرعات شيئاً فشيئاً " الهرمية "
ويمكن المصاحبة بين عدد من المنشطات فيما يعرف باسم التوليفة

مقارنة بين المنشطات

مقارنة بين المنشطات

يوضح الجدول بأسفل الفرق بين المنشطات المختلفة من حيث إكساب القوة والوزن ومن ثم الاحتفاظ بهما وتقليل نسبة الماء والدهون ومقاومة التحول إلى هرمون أنثوي و أخيرا يوضح مدى تأثيره السلبي مقارنة بالمنشطات الأخرى.

الموقع غير مسئول عن الاستخدام السئ لتلك المعلومات

وعرض تلك المعلومات فقط من اجل المعرفه والتوعيه عن اخطار المنشطات

اسم المنشط إكساب القوة إكساب الوزن الحفاظ على المكتسب من الوزن تقليل الماء والدهون مقاومة الأستروجين الآثار الجانبية
ALDACTONE - - - *** - ****
ANABOLICUM VISTER * * *** * - *
ANADROL ***** ***** * - - *****
ANADUR *** ** **** * - *
ANDRODERM **** * ** ** - **
ANDRIOL **** **** **** * - ***
ANDROSTANOLONE *** *** *** * - ***
ARIMIDEX - - - - **** **
CATAPRES * * *** ** - ****
CLENBUTEROL - - - **** - ****
CLOMID - - - ** **** *
ARATEST - - - ** **** *
CYTADREN ** ** - * ***** ****
CYTOMEL - - - **** - ****
DANOCRINE - - - ** - **
DECA-DURABOLIN *** *** **** * - *
DIANABOLAN **** **** * - - ***
DNP - - - ***** - *****
DURABOLIN *** *** **** * - **
DYNABOLIN ** ** **** * - *
EPHEDRINE - - - *** - ***
EQUIPOISE *** *** *** ** - **
ANDROGEL - - - - - ***
ESTANDRON **** **** ** * - ***
FINAJECT *** *** ** *** - ***
FINAPLIX ***** ***** ** * - ****
GHB - - - ** - **
HALOTESTIN ** * * * - ****
HCG ** * - - - **
G H **** **** **** **** - **
INSULIN *** *** *** * - *****
L-THYROXIN - - - **** - **
LASIX - - - **** - ****
LAURABOLIN ** *** **** * - **
MAGAGRISEVIT-MONO * * - ** - *
MASTERON *** *** **** *** * *
METHANDRIOL DIPROPIONATE *** *** ** * - ***
METHYLTESTOSTERONE *** *** * * - ****
MIOTOLAN * * *** - - **
NILEVAR ** ** ** ** - -
NOLVADEX - - - * *** *
NUBIAN *** *** **** * - *
OMNADREN 250 **** **** ** * - ***
ORABOLIN ** ** ** ** - **
ORAL-TURINABOL ** * *** - - **
METHANDRIOL **** * ** ** - **
PARABOLAN **** **** *** * - ****
PRIMOBOLAN DEPOT *** *** *** * - **
PRIMOBOLAN TABS ** ** *** * - **
PRIMOTESTON DEPOT **** **** ** * - **
PROVIRON * * - - - **
SPIRONO THIAZIDE - - - **** - ****
STEN *** *** ** * - ***
SUSTANON 250 **** **** ** * - ***
TESLAC ** * * * **** *
TESTOSTERONA 200 *** *** ** * - ***
TESTOSTERONA 25, 50 **** *** * * - **
TESTOSTERONE CYPIONATE **** **** * * - ***
TESTOSTERONE ENANTHATE **** **** * * - ***
TESTOSTERONE HEPTYLATE **** **** * * - ***
TESTOSTERONE PROPIONATE **** **** * * - **
TESTOSTERONE SUSPENSION **** **** - * - ***
TESTROVIRON DEPOT **** **** ** * - ***
TRIACANA - - * ***** - ***
WINSTROL DEPOT * * **** ** - *
WINSTROL TABS * * **** ** - *





نبذة تاريخية:

ترجع محاولات الانسان لاستخدام وتعاطي العقاقير الطبية كنوع من أنواع المنشطات إلى زمن بعيد. ولقد كان الهدف في تلك الفترة من الزمن هو رفع وزيادة العطاء والجهد البدني والرياضي عن الحدود الطبيعية. وعلى سبيل المثال يشير عدد غير قليل من المختصين في المجال الرياضي وبالتحديد في علم التدريب الرياضي والطب وفسيولوجيا الرياضة الى ان الفلاسفة القدماء قد أشاروا إلى أن الرياضيين في اليونان القديمة وخلال الألعاب الأولمبية القديمة قد قاموا بتعاطي بعض النباتات, كذلك بأكل خصيتي الثور بهدف رفع مستوى الكفاءة البدنية , والتأثير الايجابي على المستوى الرياضي والبدني , كما تشير المراجع القديمة الى جنوب ووسط القارة الامريكية, حيث تم استخدام مجموعة من العقاقير المختلفة لنفس الهدف.
ويحدثنا التاريخ الاسباني القديم مشيراً الى ان (بائل الأنكا) القديمة, حيث كان أفرادها يمضغون أوراق الكوكا , ويتمكنون بعدها قطع مسافات طويلة جداً تصل الى مئات الكيلو مترات خلال عدة أيام. كما تشير هذه المراجع أيضا الى المكسيك, حيث تم استخدام مادة الاستركنين بهدف التأثير على المستوى البدني والرياضي.كما تئكد هذه المراجع أيضا استخدام جذور الصبار الامريكي, الذي يحتوي على عدد من المواد المخدرة لنفس الهدف, مما اهل الرياضيين في هذه الفترة للقدرة على الجري المستمر لمدة تصل الى 24 ساعة, والجري المتقطع لمدة تصل إلى 72 ساعة, وبالتالي وصلت المسافات التي كان يقطعها الرياضيون من اهل المكسيك خلال تلك الفترة الى 260 وحتى 560 كيلو متراً.
وبالبحث أساساً عن المصطلح (Doping) نجد نه يرجع الى اللغة العامة المتداولة بين قبائل جنوب شرق القارة الأفريقية منذ زمن بعيد , حيث كان المصطلح هو كلمة دوب التي كانت تعني في ذلك الوقت نوعاً من أقوى انواع الكحوليات التي تم استخدامها من جانب أفراد هذه القبائل في احتفالاتهم الدينية الشهيرة بهدف مقاومة التعب خلال الرقصات الدينية التي كانت تستغرق وقتاً طويلا, وبعد فترة من الزمن انتقل مصطلح دوب إلى انجلترا حيث تم الاستخدام في أول الأمر بهدف تنشيط جياد السباق.

وفي عام 1889 ظهرت كلمة دوب لأول مرة في المعجم الانجليزي , حيث تم تعريفها بانها عبارة عن خلط من المواد المخدرة والمستخدمة مع جياد السباق في ذلك الوقت. وبعد مرور عدة سنوات على هذا التاريخ تم تعميم هذا الاصطلاح على جميع المواد المنبهة, والتي تم استخادمها تدريجيا في أول الامر مع الجياد والكلاب ثم بعد ذلك مع الإنسان.
وفي الفترة خلال سنوات الحرب العالمية الثانية انتشر استخدام العقاقير المنشطة التي تعددت أنواعها بصورة واضحة, ولم يقتصر على هذا الاستخدام على المجال الرياضي, وانما تعدى هذا الحدود ليستخدم في المجال العسكري, فقد ثبت استخدام الطيارين الالمان لأنواع متعددة من تلك العقاقير بهدف التنبيه والتنشيط أثناء عمليات الهجوم الليلي, كما ثبت استخدام جنود المشاة الألمان أيضا لعدة أنواع من العقاقير لنفس الهدف وأيضا بهدف الحصول على التحمل ومقاومة التعب , خصوصاً وان واجباتهم قد تضمنت المشي لمسافات طويلة , حاملين معهم معدات الحرب الثقيلة , كما ثبت ايضا استخدام الجيش الانجليزي للامفيتامين لنفس الهدف.
وبعد الحرب العالمية الثانية بدأ اصطلاح المنشطات (doping) يرتبط برياضة المستوى العالي (رياضة البطولات) ارتباطاً وثيقاً. ومن خلال عملية الزيادة المستمرة في حالات الاستخدام مع هذه الفئة من الرياضيين في مختلف الرياضات, زادت أيضا حالات الوفاة التي ارتبطت بزيادة الجرعات المستخدمة. ولقد ثبت بالدليل القاطع وفاة سائق الدراجات الانجليزي سمبسون في سباق للدراجات حول مديمة باريس وذلك بسبب تعاطيه لجرعات كبيرة من المنشطات , كما أن هناك حالات اخرى توفي أصحابها من الرياضيين لنفس السبب.
وفي مجال الكشف عن تأثير استخدام المنشطات مع الكائن الحي استطاع كل من كوخاكيان ومورلين عام 1935 إثبات وجود زيادة واضحة في وزن الكلاب التي تم تنحية اعضائها التناسلية بعد علاجها بالهرمونات المذكرة . وبعد مرور ثلاثة سنوات من هذا التاريخ في عام 1938 استطاع كل من وليبروس اثبات أن المستوى البدني لدى الافراد المسنين يرتفع بصورة واضحة وملحوظة بعد علاجهم بالهرمونات المذكرة. وفي نفس العالم 1938 تمكن كل من كوخاكيان وستتنر اثبات وجود زيادة في حلجم الالياف العضلية , وبالتالي زيادة في مستوىا لقوة لدى كلاب البحر بعد معالجتها بالهرمونات لمذكرة, ويؤكد العالمان بان عملية المعالجة بهذا النوع من الهرمونات قد تتسبب في حدوث زيادة في ايض البروتينات في الجسم
وفي عام 1940 توصل الالماني العربي الشهير هتنجر الى ان هناك زيادة ملحوظة في عنصر القوة العضلية بعد المعالجة بهرمونات التستوسترون وبعد هذا التاريخ تم استخدام هذا النوع من الهرمونات المذكرة مع المرضى الذين يعانون من نقص الوزن وسوء التغذية.
والجدير بالذكر أيضا أن ويدرا قد قام بتجربة هامة مع الفئران , استهدف فيها التجربة مع عينة من هذه الحيوانات قاومها 139 فأراً قسمت الى 4 مجموعات , حيث خضعت المجموعة رقم 1 الى عملية تدريب تحتوي على الجري لمدة ساعة يومياً, و الجموعة الثانية قد خضعت لنفس برنامج التدريب بالإضافة الى حقنها بالانابوليك بخجم 1,65 ملجم لكل kp . أما المجموعة الثالثة فقط تم معالجتها أيضا بالانابوليك ولكن بدون تدريب, واستخدم المجموعة الرابعة مجموعة ضابطة (kg). وقد استمرت التجربة لمدة 30 يوماً, وقد جاءت النتائج مشيرة فعالية استخدام الانابوليك ومؤكدة بالتالي تاثيره الايجابي على عملية زيادة حجم المجموعات العضلية المختلفة. ولقد ثبت للباحث وجود زيادة في المطقع العضلي لكل من الثنائة العضدية- وذات لاربع رؤوس الفخذية سواء تحت تأثير التدريب او تحت تأثير العلاج بالانابوليك , أي ان الزيادة في المطقع العضلي لم تتوقف على التدريب فقط وانما تأثرت ايجابياص ايضا من خلال استخدام الانابوليك , بحيث لم يحدث تغيير في عدد الالياف العضلية, وانما زاد حجم الليفة الواحدة وبالتالي المقطع ككل.

وفي عام 1960 تمكن الالماني الغربي هتنجر أيضا من القيام بتجربة أخرى استهدف منها الوقوف على التأثير الناتج عن استخدام هرمون التستوسترون على قوة المجموعات العضلية الواقعة تحت تاثير حمل التدريب, ومثيلتها بدون استخدام الهرمون. وقد اختار الباحث عينة التجربة من الافراد غير المتشابهين في العمر, حيث قسم العينة الى مجموعتين الاولى بمتوسط عمر وقدره 30 عاماً , والثانية بمتوسط عمر وقدره ثمانون عاماً. وقد جاءت النتائج مشيرة الى وجود زيادة في معدل القوة العضلية مرجعها استخدام الهرمون مع التدريب , سواء مع مجموعة الشباب أو كبار السن.
وفي تجارب اخرى مماثلة وجد شتاين باخ 1968 ان هناك فروقاً ذات دلاله معنوية بين عملية التدريب باستخدام الانابوليك وبينها دون الاستعانة به لصالح هذا الاستخدام مما يؤكد التأثير الايجابي.
ويشر تاريخ استخدام العقاقير الطبية الى ان إدراك وتسجيل أول حالة للتعاطي في المجال الرياضي ترجع الى عام 1865 م , حيث ثبت استخدام احد السباحين لأنواع مختلفة من العقاقير خلال سباق للسباحة بمدينة أمستردام, وتعد هذه الحالة الاولى التي تم اكتشافها بهدف الفوز غير المشروع.
اما عن المؤشرات التي نبهت العالم الى خطورة المنشطات واثيرها الضار على المتعاطين هي بوفاة الرياضي الشهير سمبسون في سباق للدراجات حول مدينة باريس, وذلك تحت تأثير كمية كبيرة من منشط ثلاثي الميثيل ثم تكررت حالات الوفاة على مر السنين (البلجيكي سيرج ريدنج والسوري سامي درويش وغيرهما
تعريف المنشطات:

تشير دراسة المراجع المتاحة الى وجود عدة تعريفات للمنشطات اهمها ذلك التعريف الذي توصلت اليه اللجنة الطبية المنبثقة عن اللجنة الاوليمبية الدولية , حيث اشتمل هذا التعريف على إيضاح لمفهومها , بالاضافة الى تقسيماتها من حيث النوع ومجالات التأثير.

أ- تعريف الاتحاد الرياضي الالماني الغربي:
المنشطات هي عبارة عن المواد الصناعية التي يتم استخدامها بهدف محاولة الارتفاع بالمستوى البدني والرياضي من خلال الاستعانة بوسائل غير طبيعية, ويتم الاستخدام عن طريق الحقن أو عن طريق الفم , قبل مواعيد المسابقات او خلالها,بهدف الكسب غير المشروع للبطولات.

ب- تعريف اللجنة الطبية التابعة للجنة الاولمبية الدولية:
وضعت اللجنة الطبية باللجنة الاولمبية الدولية التعريف التالي, الذي حاولات من خلاله تلافى كل الصعوبات والمشاكل الناتجة عن كثرة المواد المستخدمه والممنوعة:
المنشطات هي تلك المواد التي نصت عليها لائحة اللجنة الأولمبية عام 1976 وطالبت بتحريم استخدامها في المجال الرياضي واحتوت على المواد التالية:

1- المواد التي تعمل على تنشيط وزيادة الاثارة التنفسية من الامفيتامين.
2- المواد التي تعمل على تنشيط الجهاز السمبثاوي مثل الافدرين.
3- مثيرات الجهاز العصبي المركزي مثل الكورامين والاستكرنين
4- المواد المخدرة التي تساعد على عدم الاحساس بالالم مثل الكودايين.
5- انابول سترويد مثل الميثانينون (هرمونات) - السترويد الابتنائي)

والجدير بالذكر هنا إن هناك فرقاً بين اصطلاح المنشطات وبين العقاقير الطبية, لان عملية الارتقاء بالمستوى البدني والرياضي يمكن أن تتم بوسائل أخرى غير العقاقير الطبية مثل حالات نقل الدم, حيث تعمل هذه على رفع الكفاءة والاداء أيضا.
والجدير بالذكر هنا إن هناك بعض العقاقير المهدئة التي تدخل تحت نطاق المنشطات رغم الاختلاف في الاسم , لانها تساعد في رفع مستوى الاداء في بعض الرياضات مثل الرماية , كذلك تساعد على تقليل الالم في الملاكمة مثلاً.
ويرى البعض إن عملية التنبيه الكهربائي للعضلات كوسيلة من وسائل الاحماء يجب أن تدخل تحت الوسائل الممنوعة في المجال الرياضي, ولكننا نعتقد إن هذا المفهوم خاطئ حيث لم يثبت وجود مضار لهذه العملية إذا ما تمت على أيدي متخصصة.

3- امثلة لبعض انواع المنشطات المستخدمة في المجال الرياضي:

- المجموعة الأولى

وتشمل العقاقير المنبهة للجهاز النفس الحركي:
- الامفيتامين - اثيل فيتامين
- كلورفيتامين - فينكامين
- داي ميثيل امفيتامين (ثنائي مثيل امفيتامين)
- البنز فيتامين - فنديمترازين
- ميلكو فينو كسان - فنتزمين
- ميثيل أمفيتامين - نورسودوفيدرين
- ميثيل فيندات - ميتافيتامين
-داي اثيل بروبيون (ثنائي ايثيل البروبيون)

- المجموعة الثانية

وتشمل العقاقير المنبهة للجهاز العصبي المركزي:
- كروثاميد - كافين
- دو كسابرام
- بيمجريد - ليتنازول
- امفينازول - ايثاميفام
- بروتوكسين - استركنين

- المجموعة الثالثة

وتشمل العقاقير المشابهة في عملها لعمل الجهاز العصبي السمبثاوي:
- افيدرين - مثيو كسفينامين
- ايتافيدرين - ميثيل افدرين
- ايزو ثارين - ايزو برينالين

- المجموعة الرابعة

وتشمل على الهرمونات البناءه:
- فلكس ميسترون - ثاندر لون
- ميثانولون - أواكستيرون
- ميثا ندينون - اوكسي ميثالون
- ميثيل تستو ستيرون - ستانزولول
وفيما يلي بعض الاسماء التجارية لهذه المجموعة.
- دينابول
- برويموبولان - شترومبا
- ديكادرابولين - بريفورون

-المجموعة الخامسة

وتشتمل على العقاقير المخدرة مثل:
-الكودايين - فينازوكين
-دكستر موراميد - تريمبر بدين
-ميثادون - بيموندين
- موروفين - بيثرين
- هيدروكودوف - خيدرو موروفون
- ليفورفانول - ثنائي الهيدراكودايين
- أوكسيد كودون - ثنائي البيبانون

المنشط الgh

بشرى لكل المصريين



انيمال Cuts
يعتبر الانيمال كت من اجود المنتجات فى مجال انقاص الوزن بعيدا عن منشطات انقاص الوزن الضارة. يساعد انيمال كتس على سرعت التخلص بالوزن الزائد وحيتوى على مضدات الاكسدة واحتوائه على الكافين يساعد على النشاط فى اداء التمارين الرياضية وللحصول على افضل النتائج يجب استعمال مع برنامج الغذائى قليل السعرات الحرارية بجانب التمارين الرياضية

حجم العبوة : 42 باكت
سعر العبوه : 400 جنيه مصرى



اطلب الان





هيدركسيد كت
يعتبر هيدروكسى كت من اشهر منتجات انقاص الوزن حيث له مكوناته الخاصة التى تساعدك على انقاص وزنك وزيادة حجم الايض لديك مما يجعلك تحرق الدهون كطاقة كما يوفر لك النشاط والقدرة على ممارسة التمارين الرياضية
حجم العبوه : 210 حبايه
سعر العبوه : 375 جنيه مصرى



اطلب الان





Pump-Tech

يعتبر بمب تك من افضل منتجات النيتريك اوكسيد فى العالم حيس يحتوى على الارجنين والسيترولين مما يجعله مكمل يساعد على ضخ الدم للعضلات ونقل المغذيات الى العضلات مما ينتج عنه زيادة حجم العضلات ويعتبر من اجدد جيل فى المكملات الغذائية فى عالم كمال الاجسام


حجم العبوه : 200 حبايه
سعر العبوه : 500 جنيه مصرى



اطلب الان





كرياتين GNC
يعتبر الكرياتين من اهم العناصر التكميلية لدى الرياضيين وخاصتا لاعبى كمال الاجسام ويعمل الكرياتين على زيادة الطاقة ويساعد فى بناء العضلات والقوة


حجم العبوه : 1كيلو
سعر العبوه : 400جنيه مصرى




اطلب الان





جلوتامين GNC
يعتبر الجلوتامين من اهم الاحماض الامينية التى تساعد على تجدد الجلايا وبناء البروتين بالعضلات وتقلل من عملية الهدم وقد وجدت بعض الدراسات ان الجلوتامين يزيد من انتاج هرمون النمو طبيعيا


حجم العبوه : 1كيلو

سعر العبوه : 600 جنيه مصرى
حجم العبوه : 1/2 كيلو

سعر العبوة : 400 جنيه مصرى




اطلب الان





جلوتامين prolap

يعتبر الجلوتامين من اهم الاحماض الامينية التى تساعد على تجدد الجلايا وبناء البروتين بالعضلات وتقلل من عملية الهدم وقد وجدت بعض الدراسات ان الجلوتامين يزيد من انتاج هرمون النمو طبيعيا
حجم العبوه : 300 جرام
سعر العبوه : 275 جنيه مصرى
حجم العبوه 100جرام
سعر العبوه : 100جنيه مصرى




اطلب الان





جلوتامين Optimum
يعتبر الجلوتامين من اهم الاحماض الامينية التى تساعد على تجدد الجلايا وبناء البروتين بالعضلات وتقلل من عملية الهدم وقد وجدت بعض الدراسات ان الجلوتامين يزيد من انتاج هرمون النمو طبيعيا

حجم العبوه : 1كيلو

سعر العبوه : 580 جنيه مصرى
حجم العبوه : 300 جرام

سعر العبوة : 260 جنيه مصرى



الموضوع عبارة عن المكملات الغذائية وراح اختصره قدر المستطاع للفائدة بطريقة السؤال والجواب ..


س - ماهي المكملات الغذائية ؟

هي عبارة عن مواد غذائية طبيعية تحتوي على خلاصة فوائد المواد الغذائية .. وتأتي على شكل بودرة او حبوب .

س - مافائدتها ؟

مفيده ومهمه جدا للاعبي كمال الاجسام .. فكما تعلم بأن البروتين يشكل طوب الأساس لبناء العضله .. و تحتوي بعض انواع هذه المكملات على كمية وافيه من البروتين من غير دهون او كربوهيدرات اذا أردت ذلك .. بينما تحتوي بعض الانواع الاخرى على قيم غذائية مختلفة على حسب احتياجك .

س- هل هناك لها أي اعراض جانبية ؟

لا توجد لها أي اعراض جانبيه اذا اخذتها بالطريقة السليمة .. وايضا اذا كان جسمك لا يحتوي على امراض معينه خصوصا بالجهاز الهضمي والكبد والكلية .


س- ما أهم انواعها ؟


هناك الكثير من الانواع المختلفه .. ولكل نوع احتياج خاص ..


البروتين... ويصنف الى ثلاثة اصناف /

1- البروتين سريع الامتصاص .. Whey Protien

ويعتبر من أسرع الانواع للامتصاص .. وهو عباره عن خلاصة مصل اللبن .. مفيد جدا لبعد التمرين حيث تكون العضله متعطشة جدا للبروتين .

يمتصه الجسم في وقت 30 دقيقه - 45 دقيقه


2- بروتين البيض Egg Protien

ويأتي بالمرتبه الثانيه بسرعه الامتصاص .. من ساعتين الى ثلاث ساعات .


3- كازيين بروتين .

وهذا ابطأ بروتين للامتصاص .. مفيد قبل النوم و أيام الصيام في رمضان وغيره .

يستغرق امتصاصه 8-9 ساعات

الكرياتين /
الكرياتين مادة موجود في اللحم الاحمر تعمل على رفع الطاقه وتخزين الماء في العضلات مما يساعد على انتفاخها ..


هذا ما يسعني ذكره بشكل سريع ..



س- هل هناك وقت معين لأخذها وجرعة معينه؟

على حسب نوعية المكمل الغذائي واحتياجك له .

الفاكهة باب لاعبى كمال الاجسام لجسم عبقرى

ظن لاعبي بناء الأجسام دائما ان البروتين هو العنصر الأقوى والأكثر فاعلية لبناء العضلات متناسيين في هذا فوائد الخضروات والفاكهة بالرغم من محتواهم النموذجي من الألياف، الفيتامينات والمعادن وأيضا تأثيرهم المباشر والغير مباشر على عملية الأيض والصحة العامة للجسم وهي الاسباب الكافيه لاعلان اي لاعب كمال اجسام حبه وعشقه للفواكه
فالفوائد المترتبة عن أكل الفاكهة والخضار تأتي أساسا من الألياف الذي يعتبر عنصر بناء الأوتار العضلية كما تحفز الجسم على إستهلاك البروتين بشكل أكثر كفاءة .
أحد الأسباب الغائبة عن الكثير من لاعبي بناء الأجسام هو أن أكل كميات كبيرة من الفاكهة له تأثير أنابوليكي على الأطعمة الأخرى مما تزيد من مقدرتهم على إفادة العضلات والعظام.
- عقدة البروتين والأحماض الأمينية:

عندما يكون نظامك الغذائي غير متوازن فإنك تميل لخسارة العضلات بسبب المرض الحمض الأيضي، وهي حالة يحتجز فيها الجسم أحماض أكثر مما يخرج وبالتالي ترتفع حمضية الدم ويصبح الجسم ككل حمضي ويحتاج لشئ قلوي لكي يغير له من وضعيته , وعندما يقع الجسم في هذه الحالة من إرتفاع الحمضية يقوم الجسم بتصحيح هذه الحالة بطريقتين رئيسيتين،
• الأولى: يقوم الجسم بتفكيك الجلوتامين من العضلة وهذه الحركة تولد كربونات مما يسبب حاجز حامضي رئيسي وزيادة التخلص من النيتروجين عبر البول مما يعتبر بحالة عكس أنابوليكية.
• الثاني: الكالسيوم يطلق من العظم ليزيل هذا الحاجز ويقلل من حموضة الدم. الموضوع لا يحتاج شخص عبقري ليكتشف بأنه تجنب مرض إرتفاع الحموضة الزائد يكون شئ أساسي للتقدم في العضلة والضخامة ولكن كيف؟

عملية أيض البروتين الحيواني ينتج في الجيم الفوسفوريك وحمض السولفاريك مما يختلف بشدة عن البروتين الآتي من الفواكه والخضار الذي يحمل حوامض أقل فلذلك على النظام الغذائي أن يكون مشبع بكميات عالية من الخضار والفاكهة وأن يكون البروتين المعتمد عليها آتية من اللحوم وأيضا من الفواكه لكي نتجنب الوقوع في مرض زيادة الحموضة.

إستهلاك بين 300 إلى 500 جرام يوميا من البروتين الحيواني يمكن أن يرفع حموضة الدم بشكل كبير…الوجبات المنخفضة الكربوهيدرات وخصوصا المنخفضة السعرات الحرارية التي تستخدم عادة في الريجيم تساعد أيضا في الوقوع بحالة حادة من ارتفاع الحموضة ورصيد نيتروجيني سلبي.
• الخضار والفاكهة هي الحل من الرصيد النيتروجيني السلبي:
لكي نحل المشكلة من نظام غذائي غير موزون فأنت عليك أن تستهلك كمية من الفاكهة مثل التفاح والذي تعمل محتوياته على تحييد آيونات ثاني كربونات حمضية. إن إضافة كميات من الخضار والفاكهة خصوصا المحتوية على نسبة عالية من البوتاسيوم لو أضفناها إلى وجبات عالية البروتين ستخفض ناتج البول الحامضي أيضا ينقص كمية الكالسيوم المفقودة عن طريق البول.

برنامج غذائى بسيط جدا ومفيد جدا جدا للاعبين

ارجو ان ينال هذا الموضوع اعجابكم من المشرف العام عندى موضوع يمكن مهم او مفيد لحد وهو التغذيه اثناء يوم التمرين ويارب يعجبكم والموضوع عن تجربه شخصيه مش اى كلام يعنى
بسم الله
اولا:الفطار Very Happy
ويعتبر الفطار من اهم الوجبات اليوميه عشان بيمد الجسم بالطاقه طول يوم التمرين
ويتكون الفطار من:
1:بياض البيض على حسب العدد وشوب من اللبن
2:طبق فول وطبق عسل اذا رغب
3:طبق سلاطه كبير
4:رغيفين عيش بلدى
ويمكن يكون فى بديل مثلا:بطاطس مهروسه وخضروات خضره
ثانيا:الغذاءVery Happy
ويعتبرالغذاء من اهم الوجبات البروتينيه او الاحماض الامينيه التى يستفيد فيها الجسم اثناء التمرين لانها تتكون من مكوناتها التى ذكرنها
ويتكون الغاء من :
1:طبق كبير ارز او مكرونه
2:نصف فرخه ويفضل يكون الصدر او قطعتين من اللحم ويفضل موجود فيهم من الدهن البسيط اذا رغب فى ذلك
3:لايفضل اكل العيش فى هذه الوجبه اذا رغب
4:يمكن يكون فى بديل مثلا: سمك بدلا من اللحم او الفراخ
ثالثا: العشاءVery Happy
علبه تونه كبيره او طبق كبده كبير
رابعا:وجبه بعد العشاءVery Happy
وتتكون من 1:قطعه كبيره من الجبن القريش
2:عيش بلدى مع بطاطس مهروسه وعسل
معلومات اضافيه:
1:عدم شرب المياه قبل الاكل بحوالى نصف ساعه ولا الشرب اثناء الاكل ولا بعد الاكل بحوالى نصف ساعه
2:يفضل ان تكون فتره الراحه بين كل وجبه والاخرى حوالى ساعتين ونصف الى ثلاثه ساعات
3:كتر من اكل الخضروات الخضره وخاصه الجرجير والطماطم
4:يفضل نزول التمرين بعد الاكل بحوالى ساعه ونصف وخاصه تمرين الضهر
5:يفضل الاكل بعد التمرين مباشره بحيث لاتزيد نصف ساعه بدون الاكل
6:لاتكثر فى وقت التمرين هايكون افضل بكثير والاهتمام بالتمرين
7:لا يفضل شرب المنبهات بكثره والاهتمام بالعصائر
8:الراحه التامه للجسم والحفاظ على مواعيد النوم
شكرا لاهتمام ليكم ويارب يكون الموضوع خفيف عليكم ويارب يكون نال اعجابكم
وياريد اشوف رددكم والاسئله اللى عايزنها


برنامج غذائى متكامل

تعليمات يجب اتباعها خلال اى برنامج غذائى فى جميع الاوزان للاستفاده القصوى من برنامج الغذائى:

1-يجب اتباع الوجبات كل 3 ساعات وبانتظام

2-ان تكون وجبة قبل التمرين تحتوى على 30 جم كربوهيدرات 10 جم بروتين قبل التمرين بنصف ساعه

3- وجبه بعد التمرين 90 جم كربوهيدرات+ 50 جمة بروتين

4-تناول 5 لتر ماء خلال اليوم وذلك كالتالى 2 كوب ماء بعد كل وجبه بنصف ساعة

5-عدم زيادة مده التمرين عن 1 ساعه لزياده الكثافه العضليه

6 -عدم الافراط فى التمارين الهوائيه

7 - الالتزام بالوجبه كما فى البرنامج هام جدا

8-يفضل استخدام زيت الزيتون لانه يخلص الجسم من الدهون الزائده

9-اللبن الرايب هام جدا فى البرنامج الغذائى وذلك فى نهايه اليوم لزياده امتصاص الغذاء وتحويل الفضلات من المصران الى تغذيه مفيده



برنامج غذائى لزياده الوزن من( 55)الى (70 )ك

البروتين=2*60 =120 جم بروتين الكربوهيدرات=6*60=360



قبل الوجبة الاولى بنصف ساعه 1 كوب ماء+ 2 ملعقه عسل ابيض وتقلب جيدا فى الماء هام جدا

الوجبه الاولى :.......الساعه:؟

طبق بليله بالبن+3 بياض بيض +اصفار بيض+50 جم جبنه من اى نوع+ا ملعقة زبدة فول سودانى

الوجبه الثانيه:.......الساعة؟

علبه تونه بدون زيت+طبق بطاطس فارم فريتس+1 صابع موز+ كوب عصير برتقال

الوجبه الثالثة:........ الساعه؟

طبق ارز كبيراو مكرونه+1/4 ( دجاجه لمد3 ايام)&4 سمكات حجم كبير لمده 3 ايام& لمده يوم فى الاسبوع3 قطع لحمه)+خضار + سلطه خضراء



الوجبه الرابعه:....... الساعه؟ قبل التمرين بنصف ساعه

1 بطاطس مهروسه+1 كوب لبن

بعد التمرين مباشرة 50 جرام عسل ابيض

الوجبه الخامسه:.....؟بعد التمرين بنصف ساعه

2 بطاطس مسلوقه +2 قطعه هامبرجر+2 بيضه كامله+50 جم جبنه قريش+اكوب لبن

الوجبه السادسه:......

لبن رايب +طبق فول حجم صغير +1 خبز

برنامج تغذيه لزياده الوزن من (70)الى (90)ك

البروتين=3*70 =210 جم بروتين الكربوهيدرات=6*60=360

قبل الوجبة الاولى بنصف ساعه 1 كوب ماء+ 2 ملعقه عسل ابيض وتقلب جيدا فى الماء هام جد



الوجبه الاولى :.......الساعه:؟

طبق بليله بالبن+7 بياض بيض +اصفار بيض+100 جم جبنه من اى نوع+2 ملعقة زبدة فول سودانى

الوجبه الثانيه:.......الساعة؟

علبه تونه بدون زيت+طبق بطاطس فارم فريتس+2 صابع موز+ كوب عصير برتقال

الوجبه الثالثه:....؟

طبق ارز كبير +1/2( دجاجه لمد3 ايام)&4 سمكات حجم كبير لمده 3 ايام& لمده يوم فى الاسبوع3 قطع لحمه)+خضار + سلطه خضراء

الوجبه الرابعه:.....؟قبل التمرين بنصف ساعه

بطاطس مهروسه+1 كوب لبن+ اصابع موز

:.... قبل الوجبه الخامسه بنصف ساعه وبعد التمرين مباشره 50 جرام عسل ابيض

الوجبه الخامسه:......

3 ملاعق شوفان+2 ملعقه زبده فول سوداني+2 بياض بيض ني يطبخ مع الشوفان+2 ملعقه عسل

( طريقه تحضير الشوفان 3 ملاعق كبيره توضع فى كوب من الماء +2 بياض بيض ني ثم توضع على النار لمده 4 دقائق ثم تنتظر حتى تبرد لمده 10 دقائق ثم تضيف 2 2ملعقه زبده الفول السودانى ثم تضرب جميعا فى الخلاط لتحصل على اعلى قيمه بروتين وفيتامين وكربوهيدرات من هذه الوجبه)

الوجبه السادسه:.....

2 بطاطس مقليه+همبرجر3 قطع+اكوب لبن رايب+50 جم جبنه قريش

( برنامج غذائى لزياده الوزن من(90) لاعلى السوبر)



البروتين=3*90=270 جم بروتين الكربوهيدرات=5*90=450

قبل الوجبة الاولى بنصف ساعه 1 كوب ماء+ 2 ملعقه عسل ابيض وتقلب جيدا فى الماء هام جدا

الوجبه الاولى :....؟

شوفان+10 بياض بيض+ اصفار+2 سوسيس ديك رومى+1 كوب لبن

الوجبه الثانيه:......؟

طبق ارز كبير +1/2( دجاجه لمد3 ايام)&4 سمكات حجم كبير لمده 3 ايام& لمده يوم فى الاسبوع3 قطع لحمه)+خضار + سلطه خضراء

الوجبه الثالثه....

طبق ارز كبير+ 1/2 دجا جه يوميا+سلطه خضراء + 1 صابع موز

الوجبه الرابعه....؟و جبه قبل التمرين بنصف ساعه

1 بطاطس +1 كوب لبن+ اصابع موز

بعد التمرين مباشره وقبل الوجبه الخامسه 50 جرام عسل ابيض

الوجبه الخامسه:.....؟

علبه تونه بدون زيت+2 بطاطس+1 صابع موز+ كوب عصير برتقال +100 جرام قريش

الوجبه السادسه:؟؟؟؟؟

3 بطاطس مقليه+ 3 قطع هامبرجر+لبن رايب



برنامج غذائى لانقاص الوزن

الاسبوع الاول: قبل كل واجبة 2 كوب ماء

الوجبة الاولى : 2 سوسيس ديك رومى +3 بياض بيض+اكوب عصير برتقال بدون سكر

الوجبة الثانبه: 100 جرام ارز تخسيس( بدون زيت أوملح) +1/4صدردجاجه

(مسلوقه او مشوية)+ سلطه خضراء بدون طماطم+خضار مسلوق

الوجبة الثالثه: ملعقه زيت زيتون كبيره +3 نقط خل+عيش سن+ اتفاحه

الوجبة الرابعة: قبل النوم بنصف ساعة كوب لبن رايب

الاسبوع الثانى : قبل كل واجبة 2 كوب ماء

الوجبه الاولى Sad 3 ملاعق شوفان ابيض+كوب ماء) تسخين لمده4 دق+2 ملعقة عسل ابيض

الوجبة الثانية: ((3 سكمات مشويه3 ايام فى الاسبوع)) (( 1/4صدر دجاج 3 ايام فى الاسبوع))

((2 قطعه لحمه يوم واحد في الأسبوع))+ سلطه خضراء بدون طماطم+ خضار مسلوق

الوجبة الثالثة: صابع موز + 1 تفاحة+ كوب عصير برتقال بدون سكر

الوجبة الرابعة: ملعقة زيت زيتون+ 3 نقط خل + عيش سن

الوجبة الخامسه : قبل النوم لبن رايب

الاسبوع الثالث: قبل كل واجبة 2 كوب ماء

الوجبة ألاولى: 2 تفاحة+ 1 كوب لبن منزوع الدسم

الوجبة الثانية: 3 قطع لحمه مشوية+ كوب أرز + خضار مسلوق

الوجبة الثالثة: 2 تفاحة+ اكوب برتقال بدون سكر

الوجبة الرابعة: 1 صابع موز+ طبق سلطة خضراء

الوجبة الخامسة: 1 تفاحة

معلومات عن التغذية

التغذية والمواد الغذائية الأساسية

1. الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي لتموين الجسم بالطاقة.
2. البروتينات ضرورية لعملية النمو لاحتوائها على عنصر النيتروجين لذي لا يوجد في الكربوهيدرات والدهون.
3. الدهون تزود الجسم بالطاقة ولكن الإفراط في أكلها من دون حاجة يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.

يمكن تقسيم المواد الغذائية الأساسية إلى المجموعات الآتية :-
البروتينات

البروتينات ضرورية لعملية النمو لأنها تحتوي على عنصر النيتروجين وهي أيضا ضرورية لإصلاح الأنسجة التالفة ولالتئام الجروح. ولاشك أيضا أن البروتينات ضرورية لصنع الهرمونات والهموجلوبين والخمائر والأجسام المضادة . الأطفال في مرحلة النمو يحتاجون إلى كمية أكبر من البروتينات لتأمين احتياجاتهم من النمو.و مصادر البرُوتِين الحيوانيّ هي اللحوم، السمك، البيض و مشتقات الألبان (حليب، جبن،زبادي،قشطه fromage frais ) و مصادره النباتية هي البقول (بازلاء، فاصولياء،العدس)، المُكَسَّرات) والحبوب بكل أنواعها. . تَحْتَاجُ الأغذية النباتيّة أن تَكُونَ مخلوّطة بعناية لكي تُؤَمِّنَ كفايتها للطِفْل، لا سيّما الطِفْل المصاب بمرض الجلد الفقاعي الوراثي. يجب عدم إعطاء الأطفال الأقل من 5 سنوات المكسرات خوفا من أن يشرقون أو يختنقون بها،ويستعاض عنها باللوز أو الجوز المطحون .

الدهون

الدهون من أهم المصادر الغذائية المولدة للطاقة.وعند احتراقها تنتج كمية عالية من السعرات الحرارية مقارنة الكربوهيدرات و البروتينات.لذلك تعتبر من الأغذية المهمة للأَطْفال المصابون بمرض الجلد الفقاعي الوراثي و الدهون أما أن تكون من مصدر نباتي مثل "زيت الزيتون وزيت القطن وزيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت فول الصويا، أو من مصدر حيواني مثل مشتقات اللبان كالزبدة، والجبن والزبادي و المارجرين، القشطه ، زيت السمك والية الغنم.

الكربوهايدرات

تعتبر الكربوهيدرات مهمة في بناء الخلايا في الجسم وهي مصدر مهم في إنتاج الطاقة.و الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات كالفواكه والحبوب أيضا تحتوي على مجموعة من الفيتامينات و المعادن و الألياف. والمواد السكرية كالمربى و العسل و العصيرات الحلويات بأشكالها تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات.وجميع أنواع الكربوهيدرات مهمة للمصابين بمرض الجلد الفقاعي الوراثي و لكن يجب عدم التركيز على المواد السكرية و إهمال أهمية المواد الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة غير الحلوة كالحبوب و الأرز والخبز والمكرونة والبطاطس وهذه النقطة مهمة للوقاية من تسوس الأسنان الذي يكثر عند المصابين بهذا المرض .

الفيتامينات

الفيتامينات مهمة و أساسية في تكوين الجسم. و يحتاج الجسم كميات قليلة ولكن مهمة للقيامة بوظائفه الحيوية. وتنقسم الفيتامينات إلى مجموعتين: فيتامينات تذوب في الدهون(أ، د، ي، ك)( A,D,E,K) وأخرى تذوب في الماء(بقيت الفيتامينات الأخرى كفيتامين سي و مجموعة فيتامينات بي

فيتامين سي( C):

وهو مهم للالتئام الجروح ويساعد في امتصاص الحديد في الأمعاء.ويوجد بكثرة في الحمضيات كالبرتقال و الكيوي و البطاطس والنباتات الخضراء،

مجموعة فيتامين (ب) (B )

موجودة في مشتقات الحليب و اللحوم والبيض والخبز والمعجنات والحبوب والبطاطس.لكل نوع من أنواع فيتامين بي وضيفة معينة،فبعضها يساعد في انتاج الطاقة من الكربوهيدرات كما يدخل في الوظائف المتعلقة بالبروتينيات.كما يدخل بعضها في إنتاج الدم وتكوين بشرة صحية.

فيتامين (أ ) A

فيتامين (أ) ضروري لنمو خلايا البشرة في الجلد والأغشية المخاطية.وهو مهم للقرنية و لشبكية العين. يوجد هذا الفيتامين في الأغذية الحيوانية كالكبد و زيت كبد السمك صفار البيض والحليب و الجبن الزبدة و المارجرين و الأغذية النباتية كالفواكه و الخضراوات الخضراء و الصفراء والحمراء كالملفوف و الخس والسبانخ المانجو والطماطم. أما الزيوت النباتية فهي تخلو من فيتامين (أ) على الرغم من كون هذا الفيتامين ذواب بالدهن باستثناء زيت النخيل الأحمر الغني بالكاروتين..ويوجد فيتامين( أ) على شكل مادة تسمى بالرتينول تتحول إلى فيتامين (أ) داخل الجسم. بينما يوجد على شكل مادة تسمى كاروتين يتحول إلى فيتامين (أ) داخل الأمعاء الدقيقة.ولكن امتصاصه من الأمعاء يتطلب وجود الدهون والأملاح الصفراوية. تختلف الحاجة اليومية من فيتامين (أ) حسب العمر، فالرضيع يحتاج إلى 300 ميكرو غرام يومياً، والطفل يحتاج من 750/500 ميكروغرام. والزيادة الكبيرة في الغذاء من هذا الفيتامين أو تعاطيه بشكل دوائي عشوائي يؤدي إلى تراكم هذا الفيتامين فى الكبد وحدوث أعراض سمية

فِيتَامِين (د) D

فيتامين (د) مادة أساسية لبناء عظام و أسنان قوية .و لان الأطفال المصابين بمرض الجلد الفقاعي الوراثي يتعرضون لكميات قليلة من أشعة الشمس فأنه من الضروري الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين.يقوم فيتامين (د) بوظائفة الهامة في الأمعاء والعظام والكلية. فعلى مستوى الأمعاء فيتامين (د)يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفات ، وعلى مستوى العظام فيشجع بالتشارك مع (هرمون الغدة جنب درقية) في ترسب الكالسيوم في العظام، و أما على مستوى الكلية فانه يضبط عملية طرد الفوسفات ويحث الكلية على إعادة امتصاصه.إن أهم مصادر فيتامين ((د)) أشعة الشمس.و لا يوجد فيتامين "د" في الأغذية النباتية، كما أن الأغذية الحيوانية تحتوي على كمية قليلة من هذا الفيتامين . الأغذية الحيوانية التي تحتوي على نسبة معقولة من فيتامين(د) هي زيت كبد الحوت والبيض والكبد والحليب البقري المضاف إليه فيتامين (د). يحتاج الرضع و الأطفال حتى سن السابعة مقدار 10 ميكروغرام(400 وحده).

معادن

المعادن كالفيتامينات تعتبر من المواد الرئيسية للعديد من عمليّات الجسم.ويوجد ما يزيد عن عشرين معدن ،و لكلّ واحد منها له دور خاصّ، فعلى سبيل المثال الحديد مادة ضرورية لتكوين الدم ، كما أن الزنك هامّ في التأم الجروح وأساسي في جهاز للمناعة،و السلينيوم مقوي للأغشية المخاطية لجهاز الهضمي والتنفسي من الأضرار. وفي العادة فان المصابون بمرض الجلد الفقاعي الوراثي يحتاجون إلى أملاح إضافية لتساعد في التأم الجروح وتعوض عن ما يفقد منها نتيجة للجروح و القروح المتكررة.

الألياف
الألياف هي جزء من الطعام الذي نتناوله ولكنه لا يمتص ولكن يخرج مع الفضلات .والألياف من المواد المهمة للحفاظ على ليونة البراز وبذلك يمنع حدوث الإمساك.كما انه يساعد على التقليل من امتصاص المواد المضرة للجسم.كما انه يحافظ عدم تكاثر الجراثيم المضرة في الأمعاء.

ماء
الجميع يَعْرِفُ ما هو الماء ولكن القليل منا من يشْرَب كمية كافيه منه.وهو يساعد الكلى في التخلص من الفضلات وضروري لجميع عمليات الكيميائية في الخلايا.كما أن تناول المزيد من الماء ضروري عند تناول الكثير ن الألياف .ولذلك من المستحسن تناول الكثير من الماء إذا أمكن وذلك على شكل ماء صافي أو على شكل سوائل أخرى كالحليب و العصيرات.والتي تحتوي على سكريات قليلة لمنع حدوث تسوس للأسنان.


ترتكز رياضة بناء الأجسام علي ثلاثة مقومات أساسيه يكمل أحدهما الآخر:التدريب – الراحة - الغذاء

فإذا كانت الأسس التدريبية و توفير كافة أشكال مستلزمات الراحة بمضامينها النفسية والجسدية تعني وتهم كافة الألعاب الرياضية . إلا إن التغذية بشكل خاص تعني الكثير والكثير جدا لبناة الأجسام إنها أكثر شمولية و أكثر التصاقا بقوانين التدريب حيث التطابق الدائم والمستمد بين المنهاج التدريبي والمنهاج الغذائي كل يكمل أحدهما الآخر و كل يتبع الآخر وفق النسب الموضوعية الموزونة بين كمية ونوع الغذاء وطريقة وحجم التحميل وسعته سواء كان الرياضيون أبطال من الشباب والمتقدمين أم الدوليين .

عموما لابد من تالتطرق الي كافة خصوصيات التغدية – أنوعها تأثيراتها و أين تتواجد و كميات ومدي فائدتها كي يستوفي هذا الموضوع ما يستحق . أهمية الغذاء تخص الجميع من الناشئ حتي البطل العالمي .فالجسم البشري لا يمكن يساهم في أي مجهود مهما كان ضئيلا وهو في حالة افتقار دائمة إلي عناصر التغذية الأساسية فالغذاء هو وقود الإنسان لتشغيل أجهزته الحيوية.

المبحث الأول
البروتين
البروتين أهم المركبات البنائية الأساسية للأنسجة والخلايا العضلية لجسم الإنسان والتي تتهدم بشتي الأعمال التي يقوم ويتعرض لها الإنسان ومنها عملية الهدم والبناء المستمرين من خلال التدريب والتغذية المستمرة في رياضة بناء الأجسام وكذلك لصيانة العظام وتقويتها . والبروتين كمادة غذائية أساسية في بناء الأجسام فهو مكون من مواد معقدة التركيب حيث الكربون والنتروجين والأكسجين *********والهيدروجين والكبريت والفسفور والحديد واليود والكلسيوم والنحاس أيضا **********.

أنواع البروتين :

1. البروتينات البسيطة : هي البروتينات التي تتحلل مائيا وتشكل الأحماض الأمينية فيها نسبة جيدة وهي تتواجد في البيض وفي زيت الذرة.

2. البروتينات المركبة : هي عبارة عن اتحاد عنصر غذائي أو جزيئات غير عضوية مع البروتين و أمثلة هذه حامض الفسفوريك.

3. البروتينات المشتقة: يتحلل ذاته بفعل الحرارة بحيث يتجزء إلي مشتقات تحتوي كل منها جزيئات من الأحماض الأمينية ومثال ذلك (اليتيدات).



يحتاج الشخص الاعتيادي الي كمية لا تزيد عن جم كحد أعلي يوازي جم/كجم من وزن الجسم من المواد البروتينية يوميا .



اما أبطال التربية البدنية فمن الطبيعي أن تكون حاجتهم إلي البروتين تتناسب وحجم الجهد المبذول أي ضعف أو إضعاف هذه النسبة.



والبروتين كمادة غذائية أساسية لها الدور الأول في تكوين الخلايا العضلية و تجديدها , فميزة البناء والهدم المستمرين ترتبط في رياضة العضلات أكثر من سواها من الألعاب .



وعندما تتكلم عن التغذية لزيادة الوزن فإننا نعني بشكل عام عناصر التغذية جميعها وبشكل خاص نعني البروتين.



أهميته :

أهميته تكمن في أنه يتكون من مجموعة أحماض أمينية يصل عددها إلي 28 حامض وهي عظيمة الفائدة حيث تساهم في تكوين الهرمونات و الأنزيمات إضافة إلي مهمات الأساسية وهي تجديد وبناء الأنسجة والخلايا في جسم الإنسان .



فكلما كان التدريب شاق أو كلما زادت الوحدات التدريبية زاد الاحتياج إلي كمية إضافية من البروتين , مع التأكيد علي النوع أيضا وكذلك بقية العناصر الغذائية الأخري .



وبالنسبة للحوم التي تعتبر المصدر الرئيسي للبروتين فطريقة طهي اللحوم له تأثير في المحافظة علي نسبة البروتين التي يحتويها فشواء اللحم أفضل من سلقه بالدهنذلك للمحافظة علي الأحماض الأمينية من التلف , والشواء إذا زاد عن حده المقرر تسبب في انعدام الأحماض الأمينية عندئذ تصبح اللحوم مجرد ألياف قليلة الفائدة عسيرة الهضم بسبب تحلل الأحماض الأمينة جراء الحرارة الشديدة.



الأحماض الأمينية :

يمكن تعريف الأحماض الأمينية علي انها مركبات بلورية بيضاء مختلفة الطعم فمنها الحلوة مثل حامض الجلايسين والمر مثل الأرجينين بينما يكون حامض الليوسين عديم الطعم .



الأحماض الأمينية نوعان:

أ‌- أحماض أساسية مثل :

1) ليسين
2) ميثيونين

3) ليوسين

4) ثريونين

5) فينايل الأنين

6) تربتوفان

7) فالين

Cool أيزولوسين

وهي الأحماض التي تساعد علي الحياة والنمو وهي ذات مصدرين حيواني كاللحوم والطيور والأسماك والبيض .ونباتي مثل القمح والذرة وفول الصويا .

وأهميتها تكمن في عدم الاستغناء عنها لارتباطها بالنمو عموما

.

ب‌- أحماض غير أساسية :

هي أحماض تساعد علي الحياة لكنها لا تساعد علي نمو العضلات مثل القمح والشعير وهو ضروري لإدامة الحياة والنمو الطبيعي لجسم الإنسان و أهمها :

1) هستيدين
2) الانين

3) أرجنين

4) أسبرجينيك

5) جلوتامينيك

6) سستسن

7) برولين

كورس مقترح للضخامة العضلية

نتمنى ان ينال قسم المنشطات والبروتينات اعجابكم

مع تحيات نادىمصطفى سعد الرياضى الصحى لكمال الاجسام